نظريات الاتصال

محاضرات في 

نظريات الاتصال

د. محمد بابكر العوض

استاذ الاعلام وعلوم الاتصال المشارك بجامعة الجزيرة

 

2018


مقاصد الشريعة الإسلامية

أسم المادة : مقاصد الشريعة الإسلامية

الساعات المعتمدة: (2) ساعة

الأهداف

1- التأكيد على أهمية المقاصد على المستوى الشخصي ، وأهميتها في الشريعة الإسلامية ، وأهميتها في البناء المعرفي .

2- تعريف الدارس بتاريخ الفكر المقاصدي .

3- تنبيه الدارس للآثار السالبة لغياب المقاصد في فكر المسلمين وحياتهم .

4- الوقوف على أولويات الشريعة الإسلامية في التقديم ، والعمل على تقريب الشُقَِّة بين علماء المسلمين في المسائل الخلافية بالرجوع إلى مقاصد التشريع الإسلامي .

5- ربط المقاصد بالعلوم الاجتماعية والعلوم الطبيعية الأخرى .

المفردات


التحرير الصحفي (وأشكال الكتابة الصحفية)

(إعداد/ البروفيسر/عبدهـ مختار)

drmukhtar60@gmail.com

الأهداف:

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الدارس بكافة أشكال فنون التحرير الصحفي وأشكال الكتابة الصحفية مع التدريبات العملية على كيفية كتابة الخبر الصحفي والتقرير الصحفي بالإضافة للتحقيقات الصحفية والمقالات وغيرها من فنون الكتابة، الدورة من إنتاج موقع وقناة اسكتشات.

الصحافة هي المرآة التي تعكس كل ما يدور في المجتمع وهي بذلك تقوم بدورها في اخبار الناس وتثقيفهم وهي أيضا تقدم لهم ما يرفه عنهم ويحقق لهم المتعة والتسلية ويتحقق ذلك من خلال الفنون التحريرية المختلفة التي تعد بمثابة الأدوار أو الوسائل التي يستطيع الصحفي من خلالها أداء تلك المهام.

ومن هنا فان التحرير هو الفن الذي يقوم الصحفي من خلاله بالتعبير عما يدور أو يجري في المجتمع من وقائع أو أحداث من خلال اشكال فنية تتبع قواعد واسسا معينة لابد أنه يعيها الصحفي جيدا أو هو فن تحويل الوقائع والأحداث إلى كلمات مقروءة في قوالب فنية تتخذ اشكالا متعددة

تتعدد وسائل الإعلام إلى وسائل ورقية (صحف وجرائد ومجلات ودوريات ونشرات وملصقات … الخ) ، وصوتية (راديو ، وهواتف ، وميكروفون ، ووسائل مسموعة) ، وبصرية (تليفزيون، وفضائيات ، وسينما) ، ورقمية (انترنت عبر أجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة الهاتف) ، كما تتعدد أشكال الصحافة مثل صحافة التربص ، وصحافة المشاهير أو الأشخاص ،وصحافة الجونزو  ،والصحافة الاستقصائية ، والصحافة الحديثة ، وصحافة العلوم ، وصحافة الرياضة ، وغيرها من صحافة المواطن – صحافة تفاعلية – صحافة رقمية – ويكي صحافة – صحافة الموضة – الصحافة على الإنترنت – صحافة القفز بالمظلات – صحافة مدفوعة الأجر – صحافة مصورة – صحافة الفيديو – صحافة البيانات – صحافة قواعد البيانات ‏- صحافة مؤتمرات الفيديو – صحافة الطائرات بدون طيار – صحافة تجارية – صحافة الجوال – صحافة أصلية.


الإعلام والاتصال الدولي

(إعداد/ البروفيسر/عبدهـ مختار)

drmukhtar60@gmail.com 

وصف المقرر

يتناول مفهوم وسائط الإعلام الدولي،وكيفية تبادل برامج ومعلومات الإعلام الدولي، بالإضافة إلى مفهوم النظام الإعلامي العالمي الجديد وأهم الاتحادات والمنظمات الإقليمية والدولية، التعرف على الاتصال الدولي مفهومه ووسائله، الكشف عن أساليب الاتصال الدولي وفنونه، ماهية الرسالة في الاتصال الدولي، أنواع الوسيلة الاتصالية الدولية: التكنولوجيات والمنظمات

أهداف المقرر:

يهدف هذا المقرر لتعريف الطلبة بدور وسائل الإعلام الدولية في سياق عالمي. سوف يركز في التطورات التكنولوجية واتجاهات تدفق المعلومات وسط الدول، والحاجة لضرورة استمرار الحوار حول نظام اتصالي وإعلام دولي جديد ومناقشة مسألة احتكار دول النصف الشمالي للكرة الأرضية لمصادر وتدفق المعلومات. كما يلقي نظرة على العولمة وتأثيراتها على الدول النامية خصوصا.

بعد إكمال دراسة المقرر من المتوقع أن يكون الدارس قد تمكن من:

·        تحليل وشرح دور الاتصال الدولي في مجتمع عولمي.

·        يحلل وبعقل ناقد أثر الفلسفات الاجتماعية والسياسية المختلفة على الإعلام.

·        القدرة على تطبيق الاتصال على حل المشكلات العالمية.

·        يعكس فهما جيدا لموقع الحركات الاجتماعية من عملية محاولة حل المشكلات.

·        تقييم العملية الاتصالية الدولية في سياق التطورات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية والدينية والسياسية في مطلع الألفية الثالثة.


التحرير الاعلامي

توصيف المنهج :

تهتم هذه المادة بتدريس التحرير الإعلامي من زواياه المختلفة التي أفضي إليها تطور فنون التحرير في وسائل الاتصال الجماهيرية مع تشكيل رؤية نقدية لمفهومي الحياد والموضوعية في صياغة الأخبار وإعداد المواد الأخرى بوسائل الإعلام من المنظور الإسلامي .

الأهداف

1- إعطاء الطالب فكرة كاملة عن فنون التحرير الإعلامي.

2- توضيح الفروق الأساسية بين أساليب التحرير لكل واحدة من وسائل الاتصال المختلفة.

3- تمكين الدارس من إعداد المادة التحريرية بشكل علمي.

4-غرس القيم الإسلامية في الدارسين للاهتداء بها في تحرير المواد الإعلامية.

المراجع الأجنبية

1. Boyd, A. (1998), Broadcast journalism (3) Oxford: focal.

2. Itule, B.D. & Anderson, D.A. (1997), News Writing and Reporting for today. Media. Boston: McGraw Hill.